نظام الأكاديمية

قبول الطلاب المستجدين في الأكاديمية

تحدد عمادة الأكاديمية أعداد الطلاب الذي يمكن قبولهم في العام الدراسي وموعد فتح باب التسجيل وإغلاقه ويتم الإعلان عن ذلك في موقع الاكاديمية وحسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

مواصفات خريج كلية الشريعة:

1. اكتســاب الملكــة الفقهيــة التــي تجعــل الطالــب قــادرا علــى اســتنباط الأحــكام والاســتدلال والترجيــح، وفــق قواعــد الشــريعة وأصولهــا.
2. معرفة الأحكام الشرعية لأبرز النوازل الفقهية في العبادات والمعاملات وأحكام الأسرة والجنايات وفي المجال الطبي والاقتصادي المعاصر، ونحو ذلك من المجالات، والمهارة في معالجة النوازل والحوادث المتجددة.
3. المعرفــة بمناهــج البحــث وتحقيــق التــراث، والقــدرة علــى البحــث العلــمي فــي المســائل الأصوليــة والفقهيــة؛ ليكــون مســاهما ومشــاركاً فاعــلاً فــي حركــة الاجتهــاد الفقهــي المعاصــر.
4. اكتســاب المهــارات المعرفيــة والعمليــة اللازمــة التــي تمكنــه مــن القيــام بمهامــه العمليــة علــى أحســن وجــه.
5. التحلــي بأخلاقيــات التخصــص وآداب المهــن التــي يؤهــل لهــا، مــن خــلال إبــداء الــرأي بموضوعيــة وتجــرد، والنقــاش والحــوار بشــكل بنــاء، والصــدق والأمانــة فــي القــول والعمــل.
6. اكتســاب ســمات الشــخصية الإســلامية الوســطية المتوازنــة القائمــة علــى العقيــدة الصحيحــة، فيكــون قــدوة صالحــة تســهم فــي إعــداد جيــل وســطي يفهــم الإســلام فهمــا شــمولياً بعيــداً عــن الغلــو والجفــاء.
7. القدرة على التعلم المستقل وحل المشكلات والاتصال الفعال.
8. القــدرة علــى القيــادة، والاســتعداد للتعــاون مــع الآخريــن فــي المشــاريع والمبــادرات المشــتركة، والعمــل بــروح الفريــق.
9. القــدرة علــى خدمــة المجتمــع مــن خــلال بيــان الأحــكام الشــرعية، وتبصيــر النــاس بأمــور دينهــم، والإسهام بإعداد البحوث الفقهية التي يحتاجها المجتمع، وبخاصة في القضايا المعاصرة لتلبية متطلبات التنمية.
10. الاعتزاز بهويته وانتمائه الإسلامي، وإدراك خصوصية بلاده الإسلامية.

المهن أو الوظائف التي يعد طلبة الكلية لها:

• القضاء.
• الإفتاء.
• تدريس العلوم الشرعية في الجامعات والتعليم العام.
• الوظائف العدلية (كتابة العدل، وكتابة الضبط، ونحوها).
• المحاماة.
• الحسبة.
• الدعوة.
• الإمامة والخطابة.
• الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية.
• الاستشارات الشرعية.
• الوزارات الدينية أو الإرشاد الديني.
• العمل في مراكز البحوث الشرعية.
• التدقيق الشرعي.
• الباحثين الشرعيين والقانونيين.

شــروط القبول لمرحلة البكالوريوس:

• يشترط لقبول الطالب المستجد في البرنامج ما يلي:
- أن يكون حافظاً لكتاب الله ومجاز.
- أن يكون متقنا للغة العربية تحدثا وكتابة.
- أن يكون حافظا لمتون علمية.
- أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من جهة معترف بها من قبل الأكاديمية.
- أن يكون عمر الطالب أقل من 25 سنة.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
- أن يكون لائقا طبياً.
- أي شروط أخرى يحددها مجلس الكلية، ويعلن عنها بعد إقرارها.

متطلبات الحضور واتمام البرنامج:

1. الحضور ينبغي حضور الطالب ما لا يقل عن (%80)من مجموع محاضرات كل مقرر.
2. الحد الأدنى للنجاح في المقرر: أن يحصل الطالب على 70 درجة من مائة على الأقل.
3. إتمام البرنامج: اكمال متطلبات البرنامج بنجاح.
4. في حال انسحاب الطالب للدراسة في جامعة أخرى يعيد كامل المنحة المالية شاملة تذاكر السفر من وإلى بلده.
• توزيع درجات المقررات:
يكون مجموع الدرجات في كل مقرر من مقررات البرنامج (100 درجة), موزعة على النحو التالي:
- المقررات النظرية:

1. (70%) درجة الاختبار النهائي.
2. (30%) درجة الأعمال الفصلية (وتتضمن: الحضور والمشاركة, العروض التقديمية, الاختبارات الفصليــة، الواجبــات والبحــوث خــلال الفصــل الدراســي).

- المقررات العملية:

1. (70%) درجة الاختبار النهائي.
2. (30%) درجــة الأعمــال الفصليــة: (وتتضمــن: الحضــور والمشــاركة، التطبيقــات العمليــة، التكاليــف والواجبــات , العــروض التقديميــة، الاختبــارات الفصليــة ).

نبذة عن أنظمة الدراسة في الكلية

1.نظام الدراسة في الكلية:

أ- تسير الدراسة في الكلية للمرحلة الجامعية على نظام المستويات.
ب- تتكون الدراسة من ثمانية مستويات.
جـ-تكون مدة المستوى الدراسي فصلا دراسيا.
د - يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقا لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر.
هـ- الطلبة المتعثرون دراســيا يتم نقلهم إلى كليات أخرى أو تلغى المنحة الدراسية له، ويحق له إكمال الدراسة بعد سداد الرسومية المالية.
و‌- يسجل الطالب في الفصل الدراسي الصيفي ، وتدرس المقررات فيه بساعات مضاعفة، فالمقرر الذي ساعاته المعتادة ثلاث أسبوعيا ّيدرس ست ساعات أسبوعياَّ ، وهكذا، وذلك لقصر مدة الدراسة في الفصل الصيفي.

- ولا يحتسب الفصل الصيفي ضمن المدة المقررة لإنهاء متطلبات التخرج ، كما لا يحتسب ضمن الفرص الاستثنائية.

2. على الطالب حضور المحاضرات والدروس العملية ، ويحرم من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضوره عن (80 %) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي ، ويعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبا في المقرر، ويرصد له تقدير محروم (ح).
3. يتم تسجيل جداول الطلبة آليا ولا يسمح بالتعديل عليها وفق مواعيد محددة يعلنها قسم القبول والتسجيل بالأكاديمية.
4. في حال تغيب الطالب عن حضور جميع المحاضرات لخمسة عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوماً متفرقة أو عن جميع اختبارات الفصل فإنه يطوى قيده من الأكاديمية لكونه (منقطعا) ، ويلزمه التقدم بطلب إعادة القيد في الفصل التالي، ولا يمكن إعادة القيد إلا مرة واحدة خلال دراسته في الأكاديمية.
5. لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته ، كما لا يسمح له بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.
6. الغش في الاختبار أو الشروع فيه أو مخالفة التعليمات وقواعد إجراء الاختبار أمور يعاقب عليها الطالب وفق لائحة تأديب الطلبة التي يصدرها مجلس الأكاديمية.
7. يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية وفق ضوابط يضعها مجلس الأكاديمية، وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر جميع المواد التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الأكاديمية .
8. يمكن للطالب التحويل من كلية إلى أخرى داخل الأكاديمية وفقا للضوابط التي يقرها مجلس الأكاديمية، ويشترط لذلك موافقة الكلية المحول إليها، وأن يمضي فصلا دراسيا (متابعا) او (معتذرا) ويكون ذلك لمرة واحدة خلال دراسة الطالب في الأكاديمية، وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الأكاديمية.
9. التسجيل والدخول إلى النظام من خلال البوابة الإلكترونية bonyanacademy.com

أخي الطالب : تأكد من تحديث بياناتك عبر النظام من أجل التواصل معك في كل ما يهمك .